المنهج الدراسي لقسم تعليم اللغة العربية في التعامل مع العصر الرقمي

المنهج الدراسي لقسم تعليم اللغة العربية في التعامل مع العصر الرقمي (التوقعات و التحديات و تقييم المنهج الدراسي لقسم تعليم اللغة العربية بجامعة السيد علي رحمة الله الإسلامية الحكومية تولونج أجونج) نوريــــــــــــــــــــــاني1 و رينا ديان رحمواتي2 جامعة السيد علي رحمة الله الإسلامية الحكومية تولونج أجونج1 و جامعة كياهي الحاج وهاب حسب الله2 nuryanimansur1574@gmail.com1 rinadianrahmawati@unwaha.ac.id 2 ملخص من المعلوم أن الثروة الصناعية 5.0 تجمع بين التكنولوجيا المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات التكنولوجية مع الخبرة البشرية والابتكار الذي يمكن أن يدفع تطوير أنظمة إنتاج أكثر كفاءة ومرونة واستدامة وتحسين الرفاهية. و هذا الأمر يؤثر كثيرا في المجال التعليمي و خاصة في وضع المنهج الدراسي في الجامعة و أيضا في المؤسسات التربوية عامة. تهدف الدراسة إلى وصف الأشياء الثلاثة التالية: (1) توقعات المنهج الدراسي لقسم تعليم اللغة العربية بجامعة السيد علي الإسلامية الحكومية تولونج أجونج في العصر الرقمي، (2) تحديات المنهج الدراسي لقسم تعليم اللغة العربية بجامعة السيد علي الإسلامية الحكومية تولونج أجونج في العصر الرقمي، (3) تقييم المنهج الدراسي لقسم تعليم اللغة العربية بجامعة السيد علي الإسلامية الحكومية تولونج أجونج في العصر الرقمي. استخدمت هذه الدراسة المدخل الكيفي و النوع الوصفي و دراسة الحالة التي أرادت إلى كشف المنهج الدراسي لقسم تعليم اللغة العربية في التعامل مع العصرالرقمي حيث يتكون بحثه من التوقعات و التحديات و تقييم المنهج الدراسي لقسم تعليم اللغة بجامعة السيد علي رحمة الله الإسلامية الحكومية تولونج أجونج. ثم قام الباحث بجمع البيانات و تحليلها و مناقشتها و بتحقيقها بالمنهج التثليثي. أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي: (أ) توقعات المنهج الدراسي لقسم تعليم العربية هي أن: (1) العصر الرقمي يوفر إمكانيات للمحاضرين والطلاب لتطوير مواد المحاضرات وطرق التعليم والوسائط التعليمية المثيرة للاهتمام والتحدي. (2) باستخدام التكنولوجيا الرقمية، يستطيع المحاضرون والطلاب الوصول إلى المواد التعليمية في أي وقت ومن أي مكان. (3) التكنولوجيا الرقمية قادرة أيضًا على مساعدة المحاضرين والطلاب على تحسين المهارات اللغوية بسرعة وسهولة. هناك الكثير من قنوات يوتيوب باللغة العربية التي يمكن أن تساعد في تحسين المهارات الأربع؛ (ب) تتمثل التحديات في أن مسؤول قسم تعليم العربية يجب أن يضمن :(1) تطبيق التكنولوجيا في إعداد المواد المناسبة و عند عملية التعليم، و (2) إعداد الأدوات الالكترونية التي تدعم أنشطة التعليم، (3) كفاءة المعلم؛ (ج) يتم التقييم إجراؤه بتغييرات في مجالات شتى في المنهج الدراسي حيث تشمل التغييرات في: (1) رؤية ورسالة منهج تعليم اللغة العربية (2) المجالات العلمية من المواد، وهي مكونات المنهج التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بفهم وإتقان العلوم العربية المتعلقة بالنظرية، (3) و استراتيجية تعليم مهارات اللغة العربية و طرقها (4) مجال الموارد البشرية التي ستقوم بتطبيق المنهج الدراسي(التركيز في تعيين محاضر ذي مهارات تكنولوجيا المعلومات). الكلمات المفتاحية: المنهج الدراسي، قسم تعليم اللغة العربية، العصر الرقمي، التوقعات و التحديات و تقييم المنهج الدراسي مقدمة إن اليوم يسير كل شيء سريعا حتى يحدث ذلك في مجال التعليم. لا يمكن تجنب التطور السريع لتكنولوجيا المعلومات في العصر الحالي للعولمة، وتأثيرها في عالم التعليم. عالم التعليم مطلوب دائمًا للتكيف مع التطورات في تكنولوجيا المعلومات و التواصل. يجب أن يكون التعليم في العصر الرقمي قادرًا على دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع المواد الدراسية. مع تطور تعليم العصر الرقمي ، فإنه يسمح للطلاب باكتساب المزيد من المعرفة بسرعة وسهولة. اتجاه التغيير والابتكار له آثار واسعة للغاية عالم التعليم مثل التغييرات في تحديث البرامج وتكنولوجيا التعلم، والتغيرات في عملية التعيلم و التعلم باستخدام الأساليب التجريبية. هذا التغيير في الطلب هو الذي يجعل عالم التعليم يتطلب الابتكار والإبداع في أنشطة التعليم. كانت التقنيات الجديدة، وخاصة الوسائط المتعددة، لها دور متزايد الأهمية في أنشطة التعلم. مع الوسائط المتعددة يمكن أن تجلب مواقف تعليمية متنوعة وليست رتيبة. من أجل الاستجابة لتحديات التعليم في هذا العصر الرقمي، يجب أن يكون المعلمون قادرين على دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أنشطة التعليم. يتم القيام بذلك باستمرار حتى تكون جودة العملية ونتائج التعليم أفضل بكثير، بحيث يمكن تحسين جودة التعليم في إندونيسيا يومًا بعد يوم. انطلاقا من المعلومات السابقة رغب الكاتب في البجث حول المنهج الدراسي لقسم تعليم للغة العربية في التعامل مع العصر الرقمي الذي يكون محور بحثه في أمور تتعلق بالتوقعات و التحديات و تقييم المنهج الدراسي لقسم تعليم اللغة العربية بجامعة السيد علي رحمة الله الإسلامية الحكومية تولونج أجونج. تهدف الدراسة إلى وصف الأشياء الثلاثة التالية: (1) توقعات المنهج الدراسي لقسم تعليم اللغة العربية بجامعة السيد علي الإسلامية الحكومية تولونج أجونج في العصر الرقمي، (2) تحديات المنهج الدراسي لقسم تعليم اللغة العربية بجامعة السيد علي الإسلامية الحكومية تولونج أجونج في العصر الرقمي، (3) تقييم المنهج الدراسي لقسم تعليم اللغة العربية بجامعة السيد علي الإسلامية الحكومية تولونج أجونج في العصر الرقمي. منهجية البجث استخدمت هذه الدراسة المدخل الكيفي و النوع الوصفي و دراسة الحالة التي أرادت إلى كشف المنهج الدراسي لقسم تعليم اللغة العربية في التعامل مع العصرالرقمي حيث يتكون بحثه من التوقعات و التحديات و تقييم المنهج الدراسي لقسم تعليم اللغة بجامعة السيد علي رحمة الله الإسلامية الحكومية تولونج أجونج. ثم قام الباحث بجمع البيانات و تحليلها و مناقشتها و بتحقيقها بالمنهج التثليثي. مناقشة البحث توقعات المنهج الدراسي لقسم تعليم العربية إن من توقعات المنهج الدراسي لقسم تعليم العربية تتمثل على أمور كما يلي: 1. العصر الرقمي يوفر إمكانيات للمحاضرين والطلاب لتطوير مواد المحاضرات وطرق التعليم والوسائط التعليمية المثيرة للاهتمام والتحدي. لا يمكن تجنب التطور السريع لتكنولوجيا المعلومات في العصر الحالي للعولمة، وتأثيرها في عالم التعليم. عالم التعليم مطلوب دائمًا للتكيف مع التطورات في تكنولوجيا المعلومات و التواصل. يجب أن يكون التعليم في العصر الرقمي قادرًا على دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع المواد الدراسية. إن العصر الرقمي مؤثر تماما على تطور التكنولوجيا و المعلومات. و وجود تكنولوجيا المعلومات له تأثير على التغييرات في جميع جوانب حياة الشعب الإندونيسي، وخاصة في عملية التعلم. التعلم هو التفاعل بين المعلمين والطلاب في بيئة التعلم. في عملية التفاعل التي يقوم بها المعلمون والطلاب في العصر الرقمي الحالي، هناك اختلافات مقارنة بما سبق. حيث تبدأ عملية التعلم (التفاعل) في التحول إلى تفاعلات التعلم الرقمي. بحيث تتطلب التغييرات التي تحدث في عملية التعلم من جيل إلى جيل استراتيجيات تعلم تتماشى مع التطورات في تكنولوجيا المعلومات. هناك العديد من استراتيجيات التعلم التي يمكن للمدرسين / المحاضرين تنفيذها في العصر الرقمي ، بما في ذلك تطوير النماذج والابتكار وتقييم التعلم باستخدام الوسائط الرقمية. مع استراتيجية التعلم في العصر الرقمي ، من المأمول أن يحصل المحاضرون / المعلمون والطلاب على سهولة في التعلم. بحيث يمكن تحقيق الأهداف المراد تحقيقها إلى أقصى حد. كان نموذج التعلم في العصر الرقمي الحالي له اختلافات مقارنة بنماذج التعلم التقليدية. وفقًا للمؤلف ، يتكون نموذج التعلم في العصر الرقمي من 3 نماذج: أولاً ، يوفر المعلمون / المحاضرون المواد التعليمية عبر الإنترنت للطلاب ثم تنزيلها ودراستها يدويًا (دون اتصال بالإنترنت) ، وثانيًا ، يوفر المعلمون / المحاضرون المواد التعليمية عبر الإنترنت ويدرس الطلاب عبر الإنترنت . عبر الإنترنت أيضًا ، وثالثًا ، التعاون بين التعلم الذي يحدث بين الإنترنت وغير متصل. ثم هناك أيضًا نموذج تعليمي غير مرتبط بالمدرس / المحاضر الذي يوفر المواد التعليمية ولكن يمكنه الوصول إلى معلومات التعلم شخصيًا باستخدام موارد التعلم عبر الإنترنت. خاصة وأن العصر الرقمي مدعوم بشبكة الإنترنت ، فمن الممكن جدًا للجميع التعلم بمفردهم دون توجيه مباشر من قبل المعلم / المحاضر. 2. باستخدام التكنولوجيا الرقمية، يستطيع المحاضرون والطلاب الوصول إلى المواد التعليمية في أي وقت ومن أي مكان يمكن أن يؤدي الاستخدام السليم للتعلم الرقمي إلى زيادة إنتاجية أنشطة التعلم، و خاصة في ترقية تعليم اللغة العربية، إذا استخدم المعلم أساسيات استخدام التعلم الرقمي على النحو التالي: 1) دورة الويب Web Course وهي: استخدام الإنترنت للأغراض التعلمية، حيث يتم تسليم جميع المواد التعليمية والمناقشات والاستشارات والواجبات والتمارين والامتحانات بالكامل عبر الإنترنت. يتم تنفيذ عملية التعلم بالكامل من خلال استخدام البريد الإلكتروني وغرف الدردشة ولوحات الإعلانات والمؤتمرات عبر الإنترنت. 2) دورة مركزية الويب وهي Web Centric Course: يتم تسليم بعض المواد الدراسية والمناقشات والاستشارات والواجبات والتمارين عبر الإنترنت ، بينما يتم إجراء الاختبارات وبعض الاستشارات والمناقشات والتمارين وجهًا لوجه. في هذا النموذج ، هناك عدد أقل من العروض التقديمية التي تتم وجهًا لوجه مقارنةً باستخدام الإنترنت. تحول مركز أنشطة التعلم من الأنشطة الصفية من خلال أنشطة الإنترنت. 3) دورة الويب المحسنة Web Enhanced Course، وهي: استخدام الإنترنت في التعليم ، لدعم تحسين جودة أنشطة التعلم في الفصل. يُعرف هذا النموذج أيضًا باسم مصطلح دورة ويب لايت ، لأن نشاط التعلم الرئيسي هو وجهًا لوجه في الفصل. هذا النموذج أكثر انتشارًا في الأنشطة التي تتم وجهاً لوجه من استخدام الإنترنت كشكل من أشكال الاتصال وسائل الإعلام التعليمية. في القرن الحادي والعشرين ، الذي دخل العصر الرقمي، تكيفت جميع القطاعات مع التكنولوجيا، بما في ذلك قطاع التعليم. إن وجود الإنترنت والهواتف الذكية المتصلة بالإنترنت يجعل كل شيء سهل الوصول إليه في راحة يدك، بما في ذلك التعلم. عالم التعليم في هذه الحالة هو يواجه المعلمون بصفتهم منفذين للتعلم تحديات كبيرة. تختلف احتياجات الطلاب في هذا العصر عن احتياجات الطلاب في العصور السابقة. حاليًا ، الطلاب متحمسون جدًا للأشياء الرقمية والتكنولوجية 1. المعلمين في العصر الرقمي اليوم تواجه تحديات مختلفة. لديهم طلاب هم بالصدفة الجيل الرقمي الذين كانوا على دراية بتكنولوجيا الإنترنت منذ الولادة. مع هذا العصر الجديد ، يجب أن يتكيف المعلمون وأن يكونوا محترفين في عصر التكنولوجيا والمعلومات سريع الخطى. 3. التكنولوجيا الرقمية قادرة أيضًا على مساعدة المحاضرين والطلاب على تحسين المهارات اللغوية بسرعة وسهولة. هناك الكثير من قنوات يوتيوب و الويب باللغة العربية التي يمكن أن تساعد في تحسين المهارات الأربع؛ في هذا العصر الرقمي، تعمل التطورات التكنولوجية بسرعة كبيرة بحيث يكون لها تأثير إيجابي. التأثير الإيجابي للتطورات التكنولوجية على التعليم ، من بين أمور أخرى: (1). يجعل من السهل العثور على المعلومات التي تحتاجها. (2). المعلومات المطلوبة ستكون أسرع وأسهل في الوصول للأغراض التعليمية. (3). الابتكار في التعلم آخذ في الازدياد تم تطويره مع وجود ابتكارات التعلم الإلكتروني التي تسهل العملية التعليمية بشكل أكبر ويمكنها إنشاء فصول افتراضية أو فصول تعتمد على المؤتمرات عن بعد والتي لا تتطلب أن يكون المعلم والطلاب في غرفة واحدة. (4). ظهور مجتمعات مختلفة من الإنترنت من أجل إقامة علاقات جديدة. (5). ظهور أساليب تعلم جديدة تسهل على الطلاب والمعلمين عملية التعلم. مع التقدم في التكنولوجيا ، تم إنشاء طرق جديدة تمكن الطلاب من فهم المواد المجردة ، لأنه يمكن جعل هذه المواد مجردة بمساعدة التكنولوجيا. (6). تحسين جودة الموارد البشرية من خلال تطوير واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. (7). يمكن استخدامه كنظام دعم القرار في عالم التعليم. يقوم المعلمون بتحسين كفاءاتهم في مختلف مجالات المعرفة وملامح المؤسسات التعليمية المعترف بها من قبل الحكومة. (8). يمكن إنشاء مكتبة على الإنترنت (مكتبة في شكل رقمي). كان المعلم اليوم يتطلب الكفاءة المزيدة مما يملكه في السابق. في العصر الحالي، يجب أن يكون المعلمون قادرين على التدريس باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عملية التعلم الخاصة بهم. ومن المحتويات التي تجذب انتباه الطلاب استخدام وسائط العرض إلى جانب ذلك بالطبع يجب أن تجعل وفرة مصادر التعلم مهمة المعلم أسهل في تقديم المواد التعليمية. لا يمكن أن يؤدي استخدام الإنترنت والويب إلى تقديم مساهمة إيجابية في أنشطة تعلم الطلاب فحسب، بل سيكتسب المعلمون أيضًا خبرات جديدة في هذا العصر التكنولوجي. من خلال الإنترنت، يمكن للطلاب إجراء اتصال مباشر مع الناطقين الأصليين والمشاركة في منتدى المناقشة والدردشة ومشاهدة الفيديوهات العربية والتعليق والإجابة على الأسئلة وما إلى ذلك. هناك أيضًا العديد من المواقع المصممة كمساعدات لتعلم اللغة العربية. فيما يلي خمسة مواقع مناسبة لتعلم اللغة العربية للأطفال أو يمكن للمبتدئين و لغير العرب المتكلمين بغير العربية: 1. http://www.areeg.org 2. . http://www.alef-ba-ta.com/2. 3. http://www.schoolarabia.net/asasia/duroos_1_2/arabi_main.htm 4. https://www.madinaharabic.com/ 5. arabiyatuna.com يمكن للتكنولوجيا الرقمية من مساعدة المحاضرين والطلاب على تحسين المهارات اللغوية بسرعة وسهولة. من هذا، يجب تحقيق دور المعلم عيانا في عملية التعليك. إن دور المعلم في هذا العصر الرقمي كثير بل أكثر مما قبله عند العصر السابق. يؤكد Gedis Lehtinen (2015: 42) أن دور المعلم في تعلم العصر الرقمي هو سبعة ، وهي: "(أ) المعلم كمصدر تعليمي ، (ب) المعلم كميسر ، (ج) المعلم باعتباره مديرا، (د) المعلم كمظهر (معرض يظهر أمام الطلاب عمليات شتى)، (هـ) المعلم كمرشد ، (و) المعلم كمحفز ، (ز) المعلم كمصعد elevator". تحديات المنهج الدراسي لقسم تعليم اللغة العربية في العصر الرقمي تتمثل التحديات في أن مسؤول قسم تعليم العربية يجب أن يضمن تطبيق التكنولوجيا في إعداد المواد المناسبة وعملية التعليم وإعداد الأدوات الالكترونية التي تدعم أنشطة التعليم المختلفة التي تخالف الـأنشطة في الزمن السابق. وذلك بسبب تغيرات في متطالب التربية و التعليم في العصر الحالي . و خلاصة الكلام أن التحديات هنا تحتاج إلى ضمان الأمور التالية و هي: (1) ضمان تطبيق التكنولوجيا في إعداد المواد المناسبة و عند عملية التعليم، و (2) إعداد الأدوات الالكترونية التي تدعم أنشطة التعليم، (3) كفاءة المعلم. يواجه التعليم في إندونيسيا حاليًا مشاكل معقدة، إحداها انخفاض جودة المعلم (خاصة في تطبيق التكنولوجيا الحديثة) باعتباره المشكلة الرئيسية. بالإضافة إلى ذلك، فإن نقص الرعاية الاجتماعية للمعلمين يمثل أيضًا مشكلة في التعليم في هذا الوقت. المعلمون هم رأس الحربة في التعليم، والتعليم هو مفتاح التنمية الوطنية للبلد. لأن دور المعلم بالغ الأهمية، فمن المهم مكافأة المعلمين أو المربين. إن حقيقة ما يحدث في إندونيسيا هي انعكاس لرفاهية المعلمين الذين لا يزالون يعتبرون ناقصين، وخاصة المعلمين الأهليين (غير المعلم الحكومي). لذلك ، يجب أن تكون الرفاهية لجميع المعلمين نقطة اهتمام الحكومة من أجل خلق تعليم يميل إلى إيجاد رفاهية لجميع المعلمين. إذن، لابد أن يكون بين التطلب إلى الكفاءة و ضمان الرفاهية في التوازن. كلما تزداد المطالب فتكثر الوسائل في استيفائها. و ذلك، لأن التطور السريع في الوسائل التعليمية بسبب تطور التكنولوجيا يحتاج إلى القوة الفكرية و القوة المالية أيضا. و يشهد العصر الحديث تغييرات في مختلف جوانب الحياة، وكان للتطورات التكنولوجية المتسارعة وتقدّم وسائل الاتصال وتقنية المعلومات دور بارز في تحقيق نقلة فكرية نوعية. فظهور شبكة الأنترنت والتوسع الهائل في استخدام الشبكات الإلكترونية في جميع المجالات، أدّى إلى التحوّل من الأساليب التقليدية في إنجاز الأعمال إلى الأساليب الإلكترونية. و هذا يساعد المعلم فعلا في عملية تعليم لكل مادة من المواد الدراسية و خاصة ما يحتاج إلى جهاز السمع و البصر معا مثل فيديو أفلام التعليم. إنّ الاستخدام المتزايد لوسائل التعليم السمعي البصري سيؤدّي إلى توسيع وزيادة فئات المتعلمين، كما سيصبح التزوّد بالحاسوب والحاسبات الإلكترونية والإنتاج الواسع على شبكة الأنترنت وسيلة هامة تربط الأساتذة بالمجتمع العلمي التقني ومساعدتهم في تذليل الكثير من الصعوبات المتمثلة خاصة في فقر المكتبات. و من التحديات كما المعروف أن العالم يشهد اليوم تطوّرا مذهلا في المجال العلمي والتكنولوجي، حيث تجسّد هذا التطوّر في الانفجار المعلوماتي الذي تتحكم فيه التكنولوجيات الحديثة والتي اكتسحت جميع المجالات من حيث وظائفها وخدماتها. حيث يظهر دور الجامعات في ظلّ هذا التطور، في حفظ المعرفة وطرق استرجاعها وبثّها عبر المنتجات الإلكترونية وهذا خاصة مع تسجيل ظهور الجامعة المفتوحة Open university كأسلوب جديد لتعليم وتكوين الأفراد الذين فاتتهم فرص الالتحاق بالجامعة. فهي صيغة في التعليم العالي تحقّق مبدأ ديمقراطية التعليم والتكوين وتوسيع رقعته الجغرافية، فضلا عن ظهور جامعة الهواء University of air وهو نمط يعتمد على وسائل الاعلام والاتصال في توصيل خدمات التعليم العالي إلى الطلبة في أماكن تواجدهم. كذلك نسجّل نمط الجامعة بدون جدران University without wall الذي يقوم بتنظيم دراسات جامعية تُلقى عبر الأثير في شكل برامج إذاعية مسموعة ومرئية دون أن يكون لهذه المؤسسة مباني ومنشآت تمارس فيها الوظيفة التعليمية، وظهور أيضا ما يعرف بالجامعة الافتراضية university Virtual. تقييم المنهج الدراسي لقسم تعليم اللغة العربية في العصر الرقمي في الأساس، المناهج التعليمية ديناميكية. هذا يعني أن المنهج سيستمر في التغيير وفقًا للعصر. تتطلب التغييرات التي تحدث أيضًا توجهًا جديدًا في التعليم بأن التعليم يجب أن يؤدي إلى الإبداع والتواصل والتعاون. في الوقت الحالي، يواجه التعليم الرقمنة. حيث يُطلب من المعلمين أن يكونوا قادرين على مواكبة العصر وأن يكونوا قادرين أيضًا على أداء دورهم كحامل للتغيير الجيد في بيئة ديناميكية. المعلمون المحترفون في العصر الرقمي هم مدرسون يؤدون واجباتهم المهنية على أساس رقمي تكنولوجي. يجب أن تكون المناهج الدراسية في هذا العصر الرقمي قادرة على جعل الطلاب قادرين على التكيف مع التكنولوجيا الرقمية وتعزيز الطلاب ليكون لديهم أخلاق عالية مع قيم جيدة في حياة الدين والأمة والدولة. يتم إجراء التقييم بتغييرات المنهج الدراسي في مجالات شتى حيث تشمل التغييرات في: (1) رؤية ورسالة منهج تعليم اللغة العربية (2) المجالات العلمية من المواد، وهي مكونات المنهج التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بفهم وإتقان العلوم العربية المتعلقة بالنظرية، (3) و استراتيجية تعليم مهارات اللغة العربية و طرقها (4) مجال الموارد البشرية التي ستقوم بتطبيق المنهج الدراسي(التركيز في تعيين محاضر ذي مهارات تكنولوجيا المعلومات). و أعطى القسم الأولوية لأمر المنهج و يحاول إلى جعله يتكيف مع مرور الزمن و المتطالبات الحالية. و أن المنهج جزء مهم جدًا من العملية التعليمية، و لكونه مادة أساسية في المواد التي يتم تدريسها. مع وجود منهج دراسي، يتمكن لعملية التعلبم والتعلم في المدارس و الجامعات أن تسير بشكل جيد ومنتظم كما يرام. يجب أن يتم تنفيذ المنهج في كل مدرسة و جامعة في إندونيسيا وفقًا لمستوى تعليم الطلاب حيث يلعب المنهج دورًا مهمًا للغاية في عالم التعليم باعتباره اتجاهًا للأهداف التعليمية بحيث يعمل بشكل أفضل وعلى النحو الأمثل. في تطبيقه، يتم تطوير المنهج في المدارس و الجامعات بما يتناسب مع ظروف البيئة واحتياجاتها، لأنها مرتبطة ببعضها البعض وتكون بمثابة مرجع لجميع الأطراف التي تلعب دورًا في تنفيذ المنهج الذي يتم استخدامه. يتطلب تطوير المناهج الدراسية الجيدة بالتأكيد دراسة وفكرًا متعمقين. الخلاصة أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي: أ. توقعات المنهج الدراسي لقسم تعليم العربية هي أن: (1) العصر الرقمي يوفر إمكانيات للمحاضرين والطلاب لتطوير مواد المحاضرات وطرق التعليم والوسائط التعليمية المثيرة للاهتمام والتحدي. (2) باستخدام التكنولوجيا الرقمية، يستطيع المحاضرون والطلاب الوصول إلى المواد التعليمية في أي وقت ومن أي مكان. (3) التكنولوجيا الرقمية قادرة أيضًا على مساعدة المحاضرين والطلاب على تحسين المهارات اللغوية بسرعة وسهولة. هناك الكثير من قنوات يوتيوب باللغة العربية التي يمكن أن تساعد في تحسين المهارات الأربع؛ ب. تتمثل التحديات في أن مسؤول قسم تعليم العربية يجب أن يضمن :(1) تطبيق التكنولوجيا في إعداد المواد المناسبة و عند عملية التعليم، و (2) إعداد الأدوات الالكترونية التي تدعم أنشطة التعليم، (3) كفاءة المعلم. ج. يتم التقييم إجراؤه بتغييرات في مجالات شتى في المنهج الدراسي حيث تشمل التغييرات في: (1) رؤية ورسالة منهج تعليم اللغة العربية (2) المجالات العلمية من المواد، وهي مكونات المنهج التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بفهم وإتقان العلوم العربية المتعلقة بالنظرية، (3) و استراتيجية تعليم مهارات اللغة العربية و طرقها (4) مجال الموارد البشرية التي ستقوم بتطبيق المنهج الدراسي(التركيز في تعيين محاضر ذي مهارات تكنولوجيا المعلومات). المراجع باللغة العربية د. زنقوفي فوزية، تحديات الجامعة والبحث العلمي -التكوين في العصر الرقمي، الملـــتقى الدولي حـــــــــــول:" الجامعـة و الانفـتـاح على المحيـط الخارجي الإنتظـارات و الرهـانات" يومي 29 و 30 أفريل 2018 المقابلة مع الأستاذ الدكتور صاحب الماجستير، رئيس قسم تعليم اللغة في التاريخ الثالث يونيو 2023م و مع الأستاذ أحمد نورخالص معلم البلاغة في التاريخ العاشر من يوليو 2023 المقابلة مع رئيس قسم تعليم اللغة، الأستاذ الدكتور صاحب الماجستير في التاريخ العاشر عشر يوليو 2023م و سكرتير قسم تعليم اللغة، نانانج فوروانتو الماجستير و معروف إيكو الماجستير مساعد قسم تعليم اللغة العربية في التاريخ الرابع عشر يوليو 2023 المقابلة مع الدكتوراه تيك مرضية، معلمة القراءة في قسم تعليم العربية في التاريخ العشرين من يونيو 2023م و مع معروف إيكو، معلم درس اللغة العربية في قسم تعليم العربية في التاريخ الخامس من يونيو 2023م الوثائق التعليمية منها المنهج الدراسي و إعداد التدريس و غيرها من الأدوات و التكنولزجيا باللغة الأجنبية Taufiq Nur Azis. Strategi Pembelajaran Era Digital. The Annual Conference On Islamic Education And Social Science, Vol 1 No 2, 2019 Baginda Sitompul, Kompetensi Guru Dalam Pembelajaran Di Era Digital, Jurnal Pendidikan Tambusai Volume 6 Nomor 3 Tahun 2022 Muhammad Nasrul Waton, Relevansi Perubahan Kurikulum2013 Terhadap Kurikulum Merdeka Belajar di Era digital, Muróbbî: Jurnal Ilmu Pendidikan Volume 7, Nomor 1, Maret 2023 Moch Wahib Dariyadi, Pembelajaran Bahasa Arab Di Era Digital 4.0, Prosiding Konprensi Nasional Bahasa Arab V Malang, 5 Oktober 2019 Thomas P. E. Tarigan , Menyikapi Era Digital Dalam Pembelajaran PAK, Jurnal Penelitian Fisikawan, Volume 2 Nomor 2, Edisi Agustus 2019 Moh. Faizin dkk, Revolusi Pembelajaran dan Tantangan Pendidik pada Kurikulum Berbasis Digital , Al-Ikhtibar: Jurnal Ilmu Pendidikan, Volume 9 No. 2, Juli-Desember 2022 Firman Mansir, Kesejahteraan Dan Kualitas Guru Sebagai Ujung Tombak Pendidikan Nasional Era Digital, Jurnal Ika Vol 8 No. 2desember 2020 Verdinandus Lelu Ngongo, Pendidikan Di Era Digital, Prosiding Seminar Nasional Pendidikan Program Pascasarjana Universitas PGRI Palembang 03 Mei 2019

Komentar